إعلان

الفنان أحمد مظهر فى ظهور نادر مع زوجته وأبنائه ومن هى شقيقته الفنانة المشهورة


المناضل والسياسي أحمد مظهر الذي تألق في عالم السينما المصرية والعالمية وأنهى مشواره الفني بفيلم النمر الأسود

ولد الفنان أحمد مظهر في يوم 8 من أكتوبر من سنة 1917 بحي العباسية في القاهرة. والتحق بالكلية الحربية وتخرج منها سنة 1938، وكان حليف الحظ إن يتخرج معاه الراحل جمال عبد الناصر وأنور السادات. وكان بيأدي واجبه العسكري أثناء مشاركته في حرب فلسطين، لكنه استجاب لواجه الوطني لما استقبل مجلس قيادة الثورة في بيته أكتر من مرة وانضم للضباط الاحرار. 

في بداية حياته الفنية كان أحمد مظهر بيعتبر التمثيل هواية مفضلة بالنسبة ليه مش مهنة يكرس لها حياته. وشارك في فيلم " ظهور الإسلام" كنوع من الترفيه. لكن البداية الحقيقية ليه والتحول في مصير حياته كان بمشاركته في بطولة فيلم "رد قلبي" سنة 1957. ومن بعدها حس بشغف كبير جدا وضرورة للتخلي عن مكانته العسكرية والاستقالة من الحربية تماما ليتفرغ للتمثيل وعالم السينما. 

وبعد نجاحه الساحق في عالم السينما، حاول أحمد مظهر إنه يتجه إلى مجال التأليف والإخراج، وبالفعل ألف وأخرج فيلم "الضوء الخافت" الي كان من بطولة الفنانة سعاد حسني. ومن اجمل الأشياء الي حققها أحمد مظهر في تجربته الإخراجية هو اكتشافه للفنانة مرفت أمين ومساعدتها للظهور على الشاشة لأول مرة بعد ما تعرف عليها في كلية الآداب.

ومن أكتر الأعمال الي لا زالت خالدة لأحمد مظهر حتى الأن هو أعماله العظيمة مع الفنانة فاتن حمامة والي من أبرزها فيلم "الطريق المسدود" و "الليلة الأخيرة" و "دعاء الكروان". 

وفي سنة 1972 أعلن أحم مظهر اعتزاله عن الفن، وحاول التوجه لمهن تانية زي الميكانيكا والتصوير الفوتوغرافي، لكنه تراجع عن قراره ده وشارك في فيلم "شفيقة ومتولي". وموقفش نجاح الفنان أحمد مظهر عند السينما المصرية بس، بل إنه قدر يوجه أنظار مخرجي السينما العالمية ليه. وده بعدما تم ترشيحه للمشاركة في فيلم أجنبي بشخصية رجل عربي. وبالفعل شارك في البطولة مع عدد من الممثلين الأجانب المشاهير. لكنه رفض يكمل مسيرته بالشكل ده قرر إنه يوجه تركيزه بالكامل في السينما المصرية عشان يكون دايما بجانب أسرته. 

أما عن حياته الشخصية، فمن المعروف عن أحمد مظهر إنه تزوج مرة واحدة طول حياته وهي من السيدة هدايت وانجب منها 3 بنات وولد وحيد. وكان محب جدا لشقيقاته الي شجعهم على الدخول لمجال التمثيل بشرط إنهاء دراستهم، لكنهم فضلوا انهم يشقوا طريقهم بنفسهم من دون أي واسطة. 

وبعد سنين طويلة من الزواج الناجح وقصة الحب القوية، انفصل أحمد مظهر عن زوجته بسبب قتل ابنه لأحد زملاء والده بالخطأ عن طريق المسدس الميري الي كان بيمتلكه أحمد مظهر. بعد الحادثة دي زادت المشاكل جدا بين أحمد مظهر وزوجته حتى انفصلوا تماما. وعاش بقية عمره وحيد. 

وبعد معاناة مع المرض ظلت مستمرة لأشهر طويلة توفي الفنان أحمد مظهر في يوم 8 من مايو سنة 2002. ليترك لنا أعمال عظيمة ستبقى خالد مع مرور الزمن.